الصمغ العربي

كل ماتحتاج معرفة عن الصمغ العربي

يعتبر الصمغ العربي أحد أفضل المواد الطبيعية التي استخدمها الناس على مر القرون الى يومنا هذا لما له من فوائد عديدة جدا لجسم الانسان. لذا سنستعرض في هذا المقال أنواع الصمغ العربي وقيمته الغذائية وأهم فوائد الصمغ العربي وما يتعلق به بشيء من التفصيل.

 ما هو الصمغ العربي؟

يُعرف الصمغ العربي بأنه المادة الجافة التي يتم استخلاصها من سيقان وفروع شجرة الأكاسيا السنغالية أو أي نوع آخر من الأكاسيا التي تنتمي إلى عائلة البقوليات، ثمّ تتم معالجة هذا الصمغ بطرق متعددة لاستخدامه في أغراض مختلفة بما في ذلك إضافته للطعام، أو استخدامه في المجالات الطبية أو في العديد من الصناعات الأخرى بسبب تركيبته الفريدة من نوعها.

الصمغ العربي الهشاب المدقوق

 يتراوح لون الصمغ العربي بين الأبيض الباهت والبرتقالي المائل للبني حسب الجودة، وهو مشابه في الملمس للزجاج المكسور في صورته الخامة، وتتميز الأنواع ذات الجودة العالية بمظهرها الفريد على شكل دمعة كروية بألوان مختلفة الأحجام، وتجدر الإشارة إلى أن الصمغ العربي ينتج على نطاق واسع في السودان، ويرجع ذلك إلى وفرة أشجار الأكاشيا التي تحتويها. يباع الصمغ تجاريًا بأشكال مختلفة؛ حيث يمكن شراؤه في شكل خام أو حبيبات أو مسحوق جاف.

مما يتكون الصمغ العربي؟

يعتبر الصمغ العربي أحد اعلى مصادر الالياف على وجه الأرض، وقد يكون اعلى مصدر للألياف أكتشف حتى الأن. فتحتوي كل 100 جرامات من الصمغ العربي على 81% جرام من الالياف في المتوسط. ويعتبر هذا الغذاء العجيب غنيا أيضا بالعديد من المعادن مثل الكالسيوم والماغنيسيوم. وهو يحتوي على تركيز كبير من الكالسيوم يفوق كمية مماثلة من الحليب.

أنواع الصمغ العربي؟

هنالك نوعان من الصمغ العربي، وهما الهشاب والطلح. ويعتبر النوع صمغ الهشاب اعلى جودة وأغلى ثمنا، ويمكن التفرقة بين النوعين من خلال الشكل واللون والرائحة والمذاق. فالهشاب يتميز بلونه العسلي الفاتح بصورته الخامة، وبعد طحنه يكون ابيض اللون ذو رائحة حلوة خفيفة جدا. اما الطلح فيتميز بلونه الغامق، وإذا كان مطحونا فيكون لونه ابيض يميل الى الاحمرار، وله رائحة اقوى من الهشاب. ويجدر الذكر بأن اغلب الدراسات التي أجريت عن فوائد الصمغ العربي كانت تستخدم صمغ الهشاب.

الصمغ الهشاب السوداني يتميز باللون العسلي الفاتح قبل الطحن، واللون الأبيض بعد الطحن

 فوائد الصمغ العربي الصحية

انَ للصمغ العربي فوائد عديدة ومتنوعة ويعتبر آمناً للاستهلاك حيث من الممكن أن يتم تضمينه في مختلف الأطعمة والطبخ والمشروبات بشرط ألا يتجاوز 30-40 جرامًا في اليوم، ولقد اكتشفت الدارسات في السنوات الماضية العديد من الفوائد القيمة التي يتمتع بها الهشاب، ولازالت الدارسات تجرى في مختلف الجامعات حول العالم حول فوائده واستخداماته المحتملة. ومن أهم فوائد الصمغ العربي الصحية ما يلي :

1. المساعدة على تنظيم مستويات السكر في الدم

يساعد تناول المكملات الغذائية من الصمغ العربي على تنظيم مستويات السكر في الدم عن طريق تنظيم مستوى السكر الصيامي ومستوى السكر التراكمي في الدم لدى المصابين بداء السكري من النوع 2، بالإضافة إلى المساعدة على تحسين مستوى الدهون لديهم ومؤشر كتلة الجسم.

وتجدر الإشارة إلى أن تناول الصمغ العربي من قبل مرضى السكر أثناء تناول الأدوية يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستوى السكر في الدم جداً، لذلك ينصح باستشارة الطبيب لاحتمالية الحاجة الى تغيير جرعات هذه الأدوية.

2. يساعد في عملية الهضم

يساعد الصمغ العربي في تعزيز عملية الهضم الصحية نظراً لاحتوائه على ألياف قابلة للذوبان تساعد في التحكم في حركة الأمعاء وتعزيز صحة الجهاز الهضمي وتخفيف الإمساك والإسهال والانتفاخ. ولقد وجدت دراسة أنه يزيد من افراز مادة حمض البيوتريك المهمة والتي وتقوم بوظائف مهمه في جسم الأنسان، منها المساعدة على الحماية من سرطان القولون، وتنظيم امتصاص السكر الى الدم، وتقوية خلايا جدار الأمعاء، وغيرها من الفوائد.

3. زيادة كمية الألياف في الجسم

من اهم ما يميز الصمغ العربي هو غناه بالألياف القابلة للذوبان بالماء، والتي لها فائدة كبرى في المساعدة تخفيف الإمساك والمساعدة على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم وخطر الإصابة بأمراض القلب، ويمكن تناول المسحوق كمكمل غذائي للحصول على الألياف منه بسهولة بالغه.

4. تبيض الأسنان

 حيث يساعد الصمغ العربي على تبييض الأسنان باستخدام خشب شجرة الصمغ العربي المتفحم الممزوج مع الملح الصخري والشبة المحمصة، واستخدمت أغصان هذه الشجرة كبديل لفرشاة الأسنان قديماً؛ ووقف نزيف اللثة وتقوية الأسنان. وأيضا يمكن مضغ صمغ الهشاب نظرا لفوائده للثة لكونه مضاد طبيعي للبكتيريا. ونظرا لكونه غنيا جدا بالكالسيوم، فيمكن تناوله للحصول على الكالسيوم المفيد لصحة الأسنان والعظام.

5. تقوية المناعة

يحتوي الصمغ العربي على ألياف تعمل على تعزيز النوع الجيد من البكتيريا في الأمعاء وتقليل نمو نظائرها الضارة، وبالتالي المساعدة على تقوية جهاز المناعة في الجسم وجعله أكثر قدرة على محاربة أو القضاء على الأمراض الفيروسية أو الالتهابات البكتيرية، خاصة في الجهاز التنفسي والجهاز التناسلي والجهاز الهضمي.

6. تخفيف آلام المفاصل

قد يكون الصمغ العربي من طريقة مهمة وفعالة في تخفيف آلام المفاصل، حيث يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم الذي يسبب نقصه هشاشة العظام واضطرابات العضلات.

7. تخفيف الآلام الناتجة عن أمراض الكلى

يلعب الصمغ العربي دورًا مهمًا في التخفيف من آلام الظهر التي تحدث نتيجة مشاكل الكلى أو زيادة الوزن، نظرًا لخواصه المضادة للالتهابات، بالإضافة إلى قدرته على المساعدة في إنقاص الوزن مما يؤدي إلى تخفيف الضغط على المنطقة المحيطة بالظهر، ويساعد الصمغ في تخفيف الآلام الناتجة عن أمراض الكلى. ولقد وجدة عدة دراسات أن صمغ الهشاب يساعد على تخفيف نسبة الفضلات النيتروجينية بالدم.

8. تخفيف الوزن ودهون البطن

يعتبر الصمغ العربي من المشروبات الفعالة التي تساعد على إنقاص الوزن، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية جدًا من الألياف الغذائية مما يمنحك الشعور بالامتلاء. هذا بالإضافة إلى قدرته على المساعدة على تطهير الأمعاء من الفضلات والسموم التي تعيق عملية الحرق في الجسم. وقد يكون ذلك نتيجة اثرة على زيادة كمية الماء في الفضلات مما قد يؤدي الى زيادة في سرعة مرور الفضلات خلال القولون.

ولاستخدام الصمغ العربي في تخفيف الوزن، يمكن شرائه بشكل مطحون، وإذابته في كوب ماء دافئ، كم شربة بعد أن يذوب بشكل كامل، ومن الضروري الاستمرار في شربه لمدة أسبوعين للحصول على نتيجة رائعة خاصة في خسارة دهون البطن. وتجدر الإشارة بأن الهشاب المطحون العالي الجودة يذوب بالماء تماما خلال ساعه او اقل.

إقراء: أفضل 10 تمارين لرفع اللياقة

9. تخفيف السعال

يمكن أن يساعد الصمغ العربي أيضًا في السيطرة على السعال حيث يُعرف هذا الغذاء الرائع بخصائصه في الحد من التهيج والالتهابات، مما يسمح باستخدامه في محاليل لتغليف الحلق وحماية مخاط الحلق من التهيج.

وأيضاً استخدام الصمغ العربي للسعال يساعد في وقاية الحلق من التقرحات، كما أنه يخفف أو يساعد في منع الأعراض المصاحبة، بما في ذلك بجّة الصوت.

10. تخفيف آلام القولون

 حيث يساعد الصمغ العربي على تخفيف التهاب القولون العصبي وتشنجات عضلات المعدة، كما انه بساعد على حماية القولون من الإصابة بسرطان القولون. وكما ذكرنا سابقا، انه يزيد من افراز مادة حمض البيوتريك بالقولون والتي تقوم بالعديد من الوظائف الهامة منها المساعدة على تخفيف أعراض القولون العصبي.

فوائد الصمغ العربي للبشرة

لا شك أن الصمغ العربي من أهم المواد الطبيعية المستخدمة في تحضير العديد من كريمات العناية بالبشرة، لما له من خصائص ترطيب فعالة في منع جفاف الجلد وضبط إفراز الدهون فيه، وبالتالي يساعد في القضاء على العديد من مشاكل البشرة مثل حب الشباب والكلف، ويساعد في الحماية من أشعة الشمس الضارة واعادة تأكيد الجلد وتقليل من التجاعيد والخطوط البيضاء نتيجة التقدم في السن.

ويمكن استخدام الصمغ العربي عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من النشا مع القليل من الماء، ثم إضافة مسحوق الصمغ والمزج جيداً لتشكيل خليط لزج، ثم دهنه على الجلد وتركه حتى يجف ثم شطفه بالماء الفاتر.

قناع الصمغ العربي

فوائد الصمغ العربي للشعر

يستخدم الصمغ العربي في صناعة العديد من أنواع الشامبو الطبي ومرطبات الشعر، كما أنه يساعد في علاج العديد من مشاكل الشعر دون التأثير عليه أو إتلافه، مثل: مشكلة قشرة الرأس.

وهو يحتوي على نسبة من البروتين، لذلك فهو يساعد على تقوية الشعر، وحل مشاكل الشعر المتعب والتالف، وحل مشاكل الفطريات والأمراض التي تصيب فروة الرأس خصوصاً مشكلة تساقط الشعر والصلع والثعلبة.

الآثار الجانبية المحتملة للصمغ العربي

يعتبر الصمغ العربي آمن للاستخدام بشكل عام، فهو غذاء عرفه الأنسان منذ آلاف السنين، وجد وجدت عدة دراسات أن الهشاب آمن للاستخدام. وقد ذكر الأستاذ والدكتور جابر القحطاني أن الصمغ العربي آمن للإستخدام:

ليس للصمغ العربي آي تأثير عكسي على صحة الجسم ولايسبب الحساسية… لايتعارض الصمغ العربي مع الأعشاب ولا المكملات الغذائية.

الأستاذ الدكتور جابر القحطاني

ومع ذلك، على الرغم من فوائده الصحية الكبيرة، يمكن أن يشكل الصمغ العربي بعض المخاطر على صحتك في حال كنت تعاني من أحد الأمراض المزمنة حيث أنه قد يتفاعل مع بعض الأدوية، مثل المضادات الحيوية ويمكن أن يقلل من امتصاصها.

لذا ينصح كل ممن يعانون من أمراض القلب والكبد ومرضى السكر والنساء الحوامل والأطفال بعدم استخدامه دون استشارة الطبيب المختص.

ومن الآثار الجانبية المحتملة للصمغ العربي:

  • قد يسبب بعض الآفات الجلدية.
  • يمكن أن يتداخل مع بعض الأدوية.
  • الشعور بالانتفاخ أحياناً والغثيان.
  • الاصابة بالإسهال الخفيف.

ما هي طريقة استعمال الصمغ العربي؟

تتعدد طرق استخدام وتناول الصمغ العربي حيث يمكن استخدامه عن طريق إذابة بضع ملاعق كبيرة من مسحوقه في كوب ماء أو أي مشروب طبيعي آخر وشربه، أو يمكن رشه في الحساء وأطباق الخضار.

ويفضل إذابته في ماء دافئ أو فاتر ويفضل تناوله قبل أو اثناء الوجبات. ويمكن استخدام من ملعقة الى ملعقتين طعام من الصمغ يوميا لأفضل نتائج (من 10 الى 30 جرام).

هل للصمغ العربي طعم قوي؟

يندهش العديد من الانسان أن من رغم الفوائد العديدة لصمغ الهشاب، الا أن ليس له أي طعم يذكر أو رائحة. ويمكن تذوق طعم خفيف للغاية عند تناول مشروب الصمغ العربي، ولا توجد أي مرارة او حموضة تذكر له على الإطلاق. ولذلك فهو مناسب جدا للإضافة للمأكولات والمشروبات لأنه يزيد من قيمتها الغذائية بدون إضافة أي نكهه.

كيف تختار أفضل صمغ؟

توجد العديد من الخيارات عندما لشراء الصمغ، فيمكن شراء الصمغ بشكله الخام ويمكن شرائه مطحون. ويفضل شراء الصمغ المطحون لانه أسهل للاستخدام بشكل كبير.

ويفضل شراء صمغ الهشاب من منطقة كردفان بالسودان لأنه يعتبر أفضل أنواع الصمغ من ناحية الجودة. ويجب الحرص بأن تذكر على علبة المنتج ان الصمغ المستخدم هو صمغ الهشاب وانه عضوي. يمكنك الحصول على الصمغ الهشاب الكردفاني العضوي من هنا.


مصدر Acacia gum: History of the future Webmed الصمغ العربي أشجار االكاشيا: دراسة مرجعية
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

%d مدونون معجبون بهذه: